هام جدا – أخطر 4 أمراض تسبب تساقط الشعر

0

تعاني الكثير من السيدات من فقد الشعر نتيجة لعدة أسباب، منها أسباب بسيطة ويسهل علاجها، ومنها أسباب صعبة وتصاحب مرض مؤذي للجسم وللشعر. وقد لا تدركين سيدتي أنكِ تعانين من مثل هذه الأمراض. لذلك عليك استشارة الطبيب عند شعورك بأي أعراض غريبة يصاحبها تساقط مفرط في الشعر. فإليكِ بعض أنواع الأمراض التي تسبب تساقط الشعر.


أمراض تسبب تساقط الشعر
أمراض تسبب تساقط الشعر

أمراض تسبب تساقط الشعر

تساقط الشعر الكربي
تساقط الشعر الكربي

1- تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو ظاهرة تحدث في عدة حالات مثل بعد الحمل، الجراحات الكبرى، فقدان الوزن الشديد، الإجهاد الشديد. حيث يؤدي هذا المرض إلى فقدان الشعر بكميات كبيرة للغاية كل يوم، وستلاحظين ذلك عند غسل الشعر بالشامبو أو تصفيفه أو تمشيطه بالفرشاة. يمكن أن يحدث تساقط الشعر الكربي نتيجة الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات، مثل مضادات الاكتئاب، وبعض مضادات الالتهابات.

خلال تساقط الشعر الكربي يتحول الشعر بسرعة من مرحلة الإنبات إلى مرحلة الراحة، وهذا يؤدي لعد اكتمال تكون الشعر فيؤدى إلى تساقطه.

أعراض مرض تساقط الشعر الكربي

عادة تلاحظ السيدات والفتيات المصابات بالتهاب الأنسجة الجلدية تساقطاً في الشعر في مدة قدرها من 6 أسابيع إلى 3 أشهر، بعد عمل جراحة أو حمل وغيرها. وفي مرحلة الذروة للمرض قد تفقدين خصلات كاملة من شعرك.

الفحوصات اللازمة للتعرف على المرض

لا توجد فحوصات محددة، ولكن قد يسألكِ الطبيب عن أحداث الحياة الأخيرة وما بها من إرهاق لجسدك. كما سيبحث الطبيب عن بصيلات صغيرة من شعرك على شكل قطرة ندى على جذور شعرك، وهذه البصيلات ستدل على أن شعرك مر بمرحلة تسارع لدورة نموه الطبيعية بسبب الإجهاد.

ما يمكنكِ القيام به

في بعض الحالات مثل الحمل أو الجراحة قد تضطرين إلى الانتظار لوقت طويل حتى يتوقف تساقط الشعر. أما إذا كان أحد العلاجات التي تتناولينها هي السبب، فعليك استشارة طبيبكِ لتغيير نوع الدواء أو خفض الجرعة. إذا كان الأمر متعلقاً بالتوتر، فعليك بعمل بعض الأشياء لتقليل هذا التوتر عن طريق جلسات المساج أو رياضات مثل اليوجا و التأمل.


 فقدان الشعر الوراثي
فقدان الشعر الوراثي

2- فقدان الشعر الوراثي

يعرف تساقط الشعر الوراثي باسم داء الثعلب. وطبقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، وجد أن هذا المرض هو السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر. يمكن أن يؤثر الجين عليكِ إذا كانت والدتكِ أو تاريخها العائلي يعاني من هذا المرض، وتزيد احتمالية الإصابة به عندما يعاني الأب والأم من مرض فقدان الشعر.

أعراض مرض فقدان الشعر الوراثي

يظهر على النساء اللواتي يحملن المرض بعض الآثار لفقد الشعر، وتتطور الحالة ببطء وقد تبدأ في وقت مبكر في العشرينات من العمر. قد يكون ظهور المرض ضعيفاً إذا كانت والدتكِ تعاني منه. وفي بعض الحلات عند إصابة كلا الوالدين، يكون تساقط الشعر منتشراً، بمعني أنه ينتشر عبر فروة الرأس ولا يتركز في موضع معين. لكن مع الوقت يبدو الشعر خفيفاً وتظهر علامات فقدان الشعر بشكل واضح.

الفحوصات اللازمة للتعرف على المرض

سيقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بكِ بفحص نمط أو شكل تساقط الشعر عندكِ لتحديد ما إذا كان وراثياً، وقد يطلب صورة للدم لاستبعاد الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إليه. في بعض الأحيان يتم أخذ عينة من فروة الرأس لمعرفة إذا كانت بصيلات الشعر قد حدث لها تغير في اللون، والذي يكون علامة على فقدان الشعر الوراثي.

ما يمكنكِ القيام به

يمكنكِ إبطاء تساقط الشعر عن طريق وضع بعض المستحضرات الطبية مثل المينوكسيديل على فروة رأسكِ مرتين يومياً. يعمل هذا الدواء مع النساء والرجال على حد سواء، لكن النساء يجب أن يستخدمن جرعة أقل لمنع ظهور أي آثار جانبية غير ضرورية. لا يمكنكِ استخدام المينوكسيديل في حالة الحمل أو المرض.


قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية

3- قصور الغدة الدرقية

ملايين من الناس وأغلبهم من النساء يعانون من أمراض الغدة الدرقية. عند إنتاج الجسم القليل من هرمون الغدة الدرقية، وهو الهرمون المسؤول عن امتصاص الغذاء، انتظام ضربات القلب والتحكم بالمشاعر، يقال أن لديكِ قصوراً في الغدة الدرقية أو نقص في نشاط الغدة الدرقية. إذا أنتج جسمكِ الكثير من هرمون الغدة الدرقية يقال أن لديكِ فرط في هرمون الغدة الدرقية أو فرط في نشاط الغدة الدرقية. هرمون الغدة الدرقية هو المسؤول عن عمليات الأيض في الجسم وعمليات نقل الأكسجين وإنتاج الطاقة، والتي تعمل على نمو الشعر، الأظافر، الجلد. ولكن عندما يكون هناك خلل في معدل الهرمون في جسمكِ ستلاحظين تغيرات في وظائف الجسم والنمو، وستلاحظين تساقط الشعر.

أعراض مرض قصور الغدة الدرقية

قد يسبب قصور الغدة الدرقية مجموعة من الأعراض بما فيها من زيادة الوزن غير المبرر، التعب، الإمساك، الاكتئاب، صعوبة التركيز. قد يصبح الشعر والأظافر والجلد أكثر هشاشة وأسهل في الكسر، وهو شائع عند النساء، وخاصة فوق سن الخمسين. وتشير أبحاث جامعة تشارلز درو في لوس أنجلوس إلى أن مرض قصور الغدة الدرقية يصيب حوالي 5 ملايين% من سكان الولايات المتحدة، ولكنه يزيد بمعدل 10 مرات أكثر عند النساء.

فرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب فقدان الوزن غير المعقول، وخفقان القلب، العصبية، التهيج، الإسهال، الجلد الرطب أو كثير التعرق، ضعف العضلات، بروز العيون للخارج. قد تواجه أيضاً السيدات فقدان الشعر مع سرعة عملية الأيض. ويعد فرط نشاط الغدة الدرقية أقل شيوعاً بكثير من قصور الغدة الدرقية.

الفحوصات اللازمة للتعرف على المرض

اختبار الدم الذي يقيس هرمون الغدة الدرقية. ويشير فحص TSH الزائد عادة إلى قصور الغدة الدرقية، في حين تشير المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

ما يمكنكِ القيام به

قد يصف لكِ الطبيب علاج لهرمون الغدة الدرقية لاستعادة المستويات إلى وضعها الطبيعي. ويمكن إجراء اختبارات TSH لضمان جرعة مناسبة.


مرض الذئبة
مرض الذئبة

4- مرض الذئبة

مرض الذئبة أو الذئبة الحمراء هو مرض مناعي مزمن، يهاجم فيه المرض الجهاز المناعي والأنسجة السليمة للجسم. تؤثر هذه الحالة على حوالي 1.5 مليون شخص وتميل لإصابة النساء خلال سنوات الإنجاب.

أعراض مرض الذئبة

غالباً ما يسبب مرض الذئبة الإرهاق الشديد، الصداع، قرح الفم، تورم والتهاب المفاصل. كثير من الناس يصابون بطفح جلدي على شكل بقعة حمراء عند الأنف تشبه الفراشة، وهذه البقعة تصبح أكثر حساسية مع الشمس. يشمل مرض الذئبة أعراض أخرى مثل الحمي، تورم القدمين واليدين وحول العينين، ألم في الصدر، فقر الدم. كما يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر، والذي يكون بسيطاً ويتساقط أثناء غسيل الشعر بالشامبو أو أثناء تمشيط الشعر، أو قد يكون أكثر حدة ويخرج على شكل بقع يصاحبها طفح جلدي على فروة الرأس تؤدي لتساقط خصل كاملة من الشعر.

الفحوصات اللازمة للتعرف على المرض

سيقوم أخصائيو الروماتيزم بفحص المفاصل والأنسجة الأخرى بحثاً عن علامات التهاب، مثل الحرارة، الألم، التورم والاحمرار. سيحدد فحص الروماتيزم أيضاً ما إذا كان لدى المرضى 4 من معيار 11 لحدة المرض.

ما يمكنكِ القيام به

راجعي طبيباً لأمراض الروماتيزم إذا كان فقدان شعرك مصحوباً بألم المفاصل أو الإرهاق والأعراض الأخرى لمرض الذئبة، والتي يتم علاجها بالأدوية عن طريق الفم. وإذا كان لديكِ طفح جلدي على فروة رأسك، ستحتاجين إلى رؤية طبيب الأمراض الجلدية والذي من المحتمل أن يصف لكِ دهاناً موضعياً.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.