أهم 9 طرق منزلية لعلاج القشرة والتخلص منها نهائيا

يعاني مايقرب من 50% من الناس من القشرة، تعد الحكة لفروة الرأس والقشور من العلامات المميزة لهذه الحالة، ولكن يمكن أن تسبب أيضا أعراض أخرى مثل البقع الدهنية على فروة الرأس والجلد وقد تشمل الأسباب الرئيسية لقشرة الشعر جفاف الجلد وإلتهاب الجلد الدهني أو المعروف أيضا بالأكزيما الدهنية والحساسية لمنتجات الشعر أو نمو نوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس.

على الرغم أن هناك العديد من المنتجات المصممة خصيصا لعلاج قشرة الرأس، لكن هناك الطرق الطبيعية التي يمكن أن تكون فعالة أيضا، هنا 9 طرق منزلية بسيطة لعلاج القشرة والتخلص منها بشكل طبيعي.


زيت شجرة الشاي لعلاج القشرة
زيت شجرة الشاي لعلاج القشرة

1- زيت شجرة الشاي لعلاج القشرة

تم إستخدام زيت شجرة الشاي قديما لعلاج حالات جلدية مثل حب الشباب والصدفية. ثبت أن لديه خصائص قوية مضادة للميكروبات والإلتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض قشرة الشعر. في الواقع، طبقاً لأحد المراجعات، يعد زيت شجرة الشاي فعالا لمحاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب إلتهاب الجلد الدهني والقشرة. في دراسة أخرى لمده 4 اسابيع لإختبار تأثير زيت شجرة الشاي على 126 شخصا يوميا لعلاج القشرة بإستخدام شامبو يحتوي إما على 5% من زيت شجرة الشاي أو بالعلاج الوهمي (الإيحائي). في نهاية الدراسة، ثبت أن زيت شجرة الشاي خفف من شده الأعراض بنسبة 41% والحد من الحكة والدهون لفروة الرأس. لكن يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي تهيج للبشرة الحساسة. لذلك، من الأفضل أن يخفف قبل إستخدامه مباشرة على الجلد من خلال إضافة بضع نقاط منه إلى زيت ناقل مثل زيت جوز الهند.

ملخص

زيت شجرة الشاي لديه خصائص مضادة للميكروبات والإلتهابات التي قد تساعد في تقليل شده الأعراض لفروة الرأس الناتجة عن قشرة الرأس.


زيت جوز الهند للتخلص من القشرة
زيت جوز الهند للتخلص من القشرة

2- زيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس

من المعروف عن الفوائد الصحية المتعددة لزيت جوز الهند، غالبا ما يستخدم ايضا كعلاج طبيعي للقشرة. يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تحسين الجلد وترطيبه وحمايته من الجفاف، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وظهور قشرة الرأس. كشفت دراسة صغيرة شملت 34 شخصا أن زيت جوز الهند كان لديه نفس تأثير الزيوت المعدنية في تحسين وترطيب الجلد ( 7 مصادر موثوقة).

وفي دراسة آخرى وجد أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما، وهى حالة جلدية يمكن أن تؤدي لقشرة الرأس. في مقارنة لإحدى الدراسات عن آثار زيت جوز الهند والزيت المعدني على إلتهاب الجلد الناتج عن الأكزيما التي تتميز بالحكة والإلتهابات. قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند والزيوت المعدنية على التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الأكزيما التي تتميز بالحكة والالتهابات. تبين أن تطبيق زيت جوز الهند على الجلد لمده 8 أسابيع يؤدي إلى تقليل الأعراض بنسبة 68%، مقارنة بـ 38% فقط عن اي زيوت معدنية أخرى.

كما تبين في بعض دراسات أخرى أن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، على الرغم من ذلك لم يتم الفحص عن سلالة معينة من الفطريات التي تسبب قشرة الرأس.

ملخص

يمكن أن يؤدي الخصائص المضادة للميكروبات لزيت جوز الهند في ترطيب الجلد وتحسينه وتقليل أعراض الأكزيما والقشرة.


إستخدام الألوا فيرا لعلاج القشرة
إستخدام الألوا فيرا لعلاج القشرة

3- إستخدام الألوا فيرا لعلاج القشرة

الألوا فيرا هو نوع من العصارة ( الهلام) الذي يتم إضافته بشكل شائع إلى مراهم الجلد ومستحضرات التجميل واللوشون. وقد يعتقد أن تطبيق الألوا فيرا على الجلد يمكن أن يساعد في علاج الحالات الجلدية مثل الحروق والصدفية والقروح الباردة، وقد يكون مفيداً أيضاً في علاج قشرة الشعر . طبقاً لمراجعة واحدة، يمكن أن يساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوا فيرا في حماية فروة الرأس ضد القشرة ( 12 مصدر موثوق). بالمثل، كشفت دراسة في معمل إختبار أن الألوا فيرا كان فعالاً ضد عده أنواع من الفطريات والتي يمكن أن تساعد في السيطرة على الإلتهابات الفطرية التي تسبب سقوط الشعر من فروة الرأس. كما وجدت دراسة أخرى أن الألوا فيرا يمكن أن يقلل الإلتهاب ، مما يعني تخفيف الأعراض.

على الرغم من تلك النتائج الواعدة ، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد في كيفية تأثير الألوا فيرا بشكل مباشر في علاج القشرة الشعر.

ملخص

تمتلك الألوا فيرا خصائص مضادة للجراثيم والفطريات. مما ينتج عنه في تقليل الإلتهاب ويخفف من أعراض قشرة الرأس.


الحد من مستويات التوتر كعلاج للقشرة
الحد من مستويات التوتر كعلاج للقشرة

4- الحد من مستويات التوتر كعلاج القشرة نهائيا

يعتقد أن الضغط النفسي والتوتر يؤثر على العديد من جوانب الصحة بشكل عام. يمكن أن يؤثر على كل شيئ بداية من الأمراض المزمنة إلى الصحة العقلية. على الرغم أن التوتر لا يسبب القشرة بشكل مباشر، إلا أنه يمكن أن يؤدي في نهاية الأمر إلى تفاقم الأعراض مثل الجفاف والحكة ( 16 مصدر موثوق). مستويات عالية من التوتر على المدي الطويل يمكن أن تضعف جهاز المناعي، وهذا يقلل من قدرة الجسم على التغلب على بعض الإلتهابات الفطرية والأمراض الجلدية المسؤولة عن قشرة الرأس. في الواقع، كشفت إحدى الدراسات والتي شملت 82 شخصا يعانون من الإلتهاب الجلد الدهني، وهو واحد من أكثر الأسباب لقشرة الشعر، أن غالبية حالات إلتهاب الجلد كان يسبقها حياة مؤلمة لهم.

لذلك، للحفاظ على مستويات التوتر تحت السيطرة، حاول إتباع بعض تقنيات للحد من الضغط النفسي، مثل التأمل واليوجا والتنفس العميق أو العلاج بإستخدام الزيوت العطرية.

ملخص

يمكن أن يضعف التوتر جهاز المناعي ويقلل من قدرة الجسم على مكافحة الإلتهابات التي تسبب القشرة. كما أن يسبق الضغط النفسي إلتهاب الجلد الدهني، وهو أحد أكثر الأسباب شيوعا لقشرة الشعر.


إضافة خل التفاح لروتينك للتخلص من القشرة
إضافة خل التفاح لروتينك للتخلص من القشرة

5- إضافة خل التفاح لروتينك لعلاج القشرة مطلقا

من المعروف عن فوائد خل التفاح الصحية والتي تشمل خفض الوزن وتحسين حساسية الأنسولين وغيرها. غالبا، ما يستخدم خل التفاح أيضا كعلاج طبيعي للتخلص من القشرة. ويعتقد أن الحموضة في خل التفاح قد تساعد في تحفيز في التخلص من خلايا الجلد الميت على فروة الرأس. كما يقال أيضا أن خل التفاح يساعد على توازن درجة الحموضة في الجلد، مما يقلل من نمو الفطريات وبالتالي التغلب على قشرة الرأس ومع ذلك، لا توجد دراسات تؤكد هذه الإدعاءات، وتستند فوائد خل التفاح لعلاج القشرة على ملاحظات فردية.

على الرغم من ذلك، كشفت دراسة أن خل التفاح ومركباته يمكن أن تمنع من نمو أنواع معينة من الفطريات. إذا كنت ترغبين في طريقة خل التفاح كعلاج للقشرة، إضافة بضع ملاعق كبيرة منه إلى الشامبو أو مزجه مع زيوت أساسية ثم يرش مباشرة على الشعر.

ملخص

يقال أن خل التفاح يمكن ان يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت وتوازن درجة الحموضة لفروة الرأس. بالإضافة إلى، تشير دراسات إختبارية إلى أنه قد يمنع من نمو بعض أنواع من الفطريات.


الأسبرين لعلاج القشرة
الأسبرين لعلاج القشرة

6- الأسبرين لعلاج القشرة

حمض الساليسيليك هو أحد المكونات الأساسية الموجودة في الأسبرين والذي خصائصه مضادة للإلتهابات. بالإضافة إلى وجود حمض الساليسيليك في الأسبرين ، يوجد ايضا في العديد من الشامبوهات المضادة للقشرة. يتميز حمض الساليسيليك بقدرته على التخلص من الجلد المتقشر وإزالة قشرة الرأس.

في إحدى الدراسات ، إستخدم 19 شخصاً يعانون من القشرة بتطبيق شامبو يحتوي إما على بيروكتون أولامين مع حمض الساليسيليك أو بيريثيون الزنك. أظهرت الدراسة أن كل من الشامبو ساعد على تقليل القشرة بعد 4 اسابيع، ولكن الشامبو الذي كان يحتوي على حمض الساليسيليك كان أكثر فعالية في الحد من قشرة الرأس. وفي دراسة اخرى تبين أن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كان فعالا بالمثل كدواء بوصفة طبية في علاج إلتهاب الجلد الدهني والقشرة.

لعلاج سهل للتخلص من القشرة، جرب طحن قرصين من الأسبرين ثم يضاف إلى الشامبو قبل غسل شعرك.

ملخص

يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو أحد المكونات في العديد من الشامبو المضاد للقشرة. وقد أظهرت الدراسات أن حمض الساليسيليك فعالا في علاج إلتهابات الجلد الدهني وقشرة الرأس.


 تناول أوميجا-3 كعلاج للقشرة
تناول أوميجا-3 كعلاج للقشرة

7- تناول أوميجا-3 كعلاج لقشرة الرأس

تلعب الأحماص الدهنية أوميجا-3 دورا حيويا في الجسم. فهى لا تشكل فقط في أغشية الخلايا، بل إنها أيضا هامة في وظيفة القلب والجهاز المناعي والرئتين. الأحماض الدهنية أوميجا-3 حيوية أيضا لصحة الجلد. فهى تساعد في إنتاج الزيت وترطيب الجلد، وتعزيز إلتئام الجروح ومنع الشيخوخة بشكل مبكر. يمكن أن يسبب نقص أحماض أوميجا-3 الدهنية إلى العديد من الأعراض ، والتي تشمل الشعر الجاف والبشرة الجافة ، بل وحتى القشرة.

يمكن أيضا أن تقلل أحماض أوميجا-3 من الإلتهاب، الذي قد يساعد في الحد من أعراض تهيج الجلد وقشرة الشعر. وتشمل أهم مصادر أحماض أوميجا-3 الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل. يمكن ايضا تناول مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك أو زيادة إستهلاكك من الأطعمة الغنية بأوميجا-3 الأخرى مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

ملخص

يمكن أن تساعد أحماض أوميجا-3 في الحد من الإلتهابات ولصحة الجلد. ونقص إستهلاك أوميجا-3 قد يسبب جفاف الجلد والشعر الجاف والقشرة.


تناول المزيد من البروبيوتيك للوقاية من القشرة
تناول المزيد من البروبيوتيك للوقاية من القشرة

8- تناول المزيد من البروبيوتيك للوقاية من القشرة

البروبيوتيك هو نوع من البكتيريا المفيدة والجيدة للصحة. هناك العديد من الفوائد الصحية للبروبيوتيك، والتي تشمل الحماية من الحساسية، إنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، والمساعدة على خفض الوزن الزائد. يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تعزيز وظيفة المناعة، مما يعني مقاومة الجسم ضد الإلتهابات الفطرية التي تسبب القشرة. في الواقع، كشفت إحدى الدراسات أن تناول البروبيوتيك لمده 56 يوماً قلل بشكل كبير من شدة قشرة الشعر في 60 شخصاً.

كما تبين ايضا أن البروبيوتيك يساعد في تقليل أعراض الحالات الجلدية مثل الأكزيما وإلتهاب الجلد، خاصة عند الأطفال والرضع. متاح البروبيوتيك في شكل مكملات للحصول على جرعة سريعة وملائمة. بالإضافة إلى يمكن تناول العديد من الأطعمة المخمرة، مثل كمبوشا ( نوع من الشاي المخمر)، تمبه، الكرنب المخلل، وكيمشي، وناتو.

ملخص

يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تعزيز وظيفة المناعة وثبت إنها تقلل من ظهور قشرة الرأس بشكل مفرط.


إستخدام بيكنج صودا لعلاج القشرة
إستخدام بيكنج صودا لعلاج القشرة

9- إستخدام بيكنج صودا لعلاج قشرة الشعر

لا يخلو مطبخ في جميع أنحاء العالم من وجود بيكنج صودا، وهو علاج سريع سهل ومتاح بسهولة الذي يساعد في علاج قشرة الرأس. ويقال أنه بمثابة مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميت والحد من الحكة. يحتوي بيكنج صودا أيضا على خصائص مضادة للفطريات والتي يمكن أن تكون مفيدة في علاج القشرة. في إحدى الدراسات التي أجريت لمعرفة الخصاص المصادة للفطريات في بيكنج صودا على بعض سلالات الفطريات الأكثر شيوعا التي تسبب إلتهابات الجلد. وكانت النتيجة المثيرة للإعجاب والدهشة، أن إستطاعت بيكنج صودا من توقف نمو الفطريات تماما في 79% من العينات بعد 7 ايام. وفي دراسة اخرى أجريت للكشف على أهمية البيكنج صودا على 31 شخصا يعانون من الصدفية. أظهرت النتيجة أن بيكنج الصودا قلل بشكل كبير من الحكة والتهيج بعد 3 أسابيع فقط بعد إستخدام حمامات بيكنج صودا.

للحصول على أفضل النتائج، يمكن إستخدام بيكنج صودا مباشرة على الشعر المبلل وتدليك فروة الرأس، ثم يترك لمده دقيقة أو دقيقتين، ويغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد بعد ذلك.

ملخص

تحتوي بيكنج صودا على خصائص مضادة للفطريات التي يمكن أن تساعد في تقليل الحكة لفروة الرأس وتهيج الجلد، والحد من ظهور القشرة.


خلاصة القول – على الرغم من أن القشرة يمكن أن تسبب الإحباط والقلق للعديد من الناس، إلا أن هناك الكثير من الطرق والعلاجات الطبيعية المتاحة والتي يمكن أن تقلل من الأعراض. في المرة القادمة إذا لاحظت ظهور بعض قشور صغيرة على فروة الرأس، حاول إستخدام بعض من هذه الطرق المنزلية. ويمكن إستخدام هذه العلاجات الطبيعية فقط أو إتباعها مع منتجات دون وصفة طبية مثل الشامبو المضاد للقشرة لزيادة فعالية تلك الطرق للحد الأقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق