أهم 11 فائدة لزيت كبد الحوت للشعر وللصحة Omega3

0

أستخدم زيت كبد الحوت منذ مئات السنين لعلاج الكثير من الأمراض. وفي الآوانة الأخيرة تم إختبار فعالية زيت كبد الحوت كعامل للعناية بالشعر. هنا في هذا المقال أهم 11 فائدة لزيت كبد الحوت للشعر وأيضاً لصحتك.


ماهو زيت كبد الحوت؟

ماهو زيت كبد الحوت؟
ماهو زيت كبد الحوت؟

هو واحد من افضل المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين د. بالإضافة إلى أحماض أوميجا-3 الدهنية. وقد إستخدم زيت كبد الحوت لأول مرة في مجال الطب في عام 1789 لعلاج الروماتيزم، ثم بعد ذلك لعلاج الكساح. وفي بداية الثلاثينات ، كان يعطي للأطفال للمساعدة في الوقاية من الكساح وبعض الحالات الأخرى نتيجة نقص فيتامين (د).


أهم 8 فوائد صحية لزيت كبد الحوت

أهم 8 فوائد صحية لزيت كبد الحوت
أهم 8 فوائد صحية لزيت كبد الحوت

1- مصدر هام من فيتامين (د)

مصدر هام من فيتامين (د)
مصدر هام من فيتامين (د)

زيت كبد الحوت يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د)، وهو المفتاح لدعم جميع الوظائف الفسيولوجية التي لاحصر لها داخل الجسم. هذا الفيتامين يعمل على:

  • يحسن قوة العظام ووظيفة العضلات
  • يساعد في إمتصاص الكالسيوم عبر بطانة الأمعاء
  • يساهم في صحة الفم
  • يحمي من السرطان

2- يقلل من مخاطر أمراض القلب

يقلل من مخاطر أمراض القلب
يقلل من مخاطر أمراض القلب

يمكن أن يساعد زيت كبد الحوت على تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب. ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات على زيت كبد الحوت وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، لأن معظم الدراسات تجمع زيت كبد الحوت مع زيوت الأسماك العادية.


3- يدعم صحة العظام

يدعم صحة العظام
يدعم صحة العظام

فيتامين د  هو واحد من أهم الفيتامينات كما ذكر عاليه. وعندما لانتعرض لأشعة الشمس بشكل كافي يمكن أن يكون هناك خطر لنقص فيتامين د. وزيت كبد الحوت يحمي النساء من هشاشة العظام بعد إنقطاع الطمث.


4- يقلل من مخاطر السرطان

يقلل من مخاطر السرطان
يقلل من مخاطر السرطان

لا يزال  الحديث عن أهمية فيتامين د، فهو أحد العوامل المعروفة للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. تناول زيت كبد الحوت له علاقة مباشرة في عدم تكاثر خلايا سرطان الثدي. 


5- يعزز صحة المخ

يعزز صحة المخ
يعزز صحة المخ

يحتوي زيت كبد الحوت على أوميجا-3 وهذا أمر حيوي لصحة المخ والصحة النفسية بشكل خاص. تناول الأسماك التي تحتوي على أوميجا-3 يمكن أن تقلل من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، والإكتئاب. 


6- يعالج المشاكل المرتبطة بالسكري

يعالج المشاكل المرتبطة بالسكري
يعالج المشاكل المرتبطة بالسكري

مستويات جيدة في أوميجا-3 يمكن أن تحسن من إستجابة الأنسولين وضبط مستوى الجلوكوز في مرض السكري. ويوصي الأطباء بتناول مكملات تحتوي على أوميجا-3 لمريض السكر.


7- يحسن الصحة الإنجابية

يحسن الصحة الإنجابية
يحسن الصحة الإنجابية

واحد من أهم الفوائد لزيت كبد الحوت هو خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل والشهور الأولى من حياة المولود لتطور الجهاز العصبي المركزي في الجنين والطفل. وقد أظهرت بعض النتائج والأبحاث أن الأطفال المولودين لأمهات تناولوا زيت كبد الحوت خلال فترة الحمل وبعد الشهور الأولى من الولادة ، كان هناك نتائج أعلى في مستوى ذكاء الطفل والإنجاز في مرحلة ما قبل المدرسة.


8- غني بفيتامين (أ)

غني بفيتامين (أ)
غني بفيتامين (أ)

فيتامين (أ) هو جزء هام في النظام الغذائي للإنسان وهو ضروري لصحتك. مثل فيتامين (د) ، فيتامين (أ) ضروري لجهاز المناعة. كما أنه قابل للذوبان في الدهون، وهذا هو السبب في أن الجمع بين الأحماض الدهنية في زيت كبد الحوت يعزز من وصول فيتامين (أ) إلى جميع أنحاء الجسم. والمذهل في الأمر أن بدون تناول فيتامين (د) مع فيتامين (أ) لا يمكن أن يعملا بشكل فعال في الجسم.  وكنتيجة لذلك، هناك سموم محتملة لفيتامين (أ) في النظام الغذائي الأمريكي بسبب نقص في فيتامين (د).


أهم 3 فوائد لزيت كبد الحوت للشعر

1- فيتامين (د) ونمو الشعر

فيتامين (د) ونمو الشعر
فيتامين (د) ونمو الشعر

يلعب فيتامين (د) دوراً حيوياً في نمو الشعر بشكل طبيعي ويمنع تساقط الشعر. في دراسة نشرت عام 2002 عن مجموعة من الفئران التي ليس لديها شعر، أعطيت هذه الفئران فيتامين (د). وذكر الباحثون أن بعد مرور بضع أسابيع وجدود أن شعر الفئران بدأ ينمو.


2- الإلتهابات وتساقط الشعر

الإلتهابات وتساقط الشعر
الإلتهابات وتساقط الشعر

أجرى بعض الباحثون دراسة لمعرفة ماهى أسباب تساقط الشعر؟ وتوصلوا أن الذين يعانون من الصلع أو شعر خفيف لديهم إلتهاب في فروة الرأس. ويوصي مركز جامعة ماريلاند الطبي بتناول أحماض أوميجا-3 الدهنية ، مثل الموجودة في زيت كبد الحوت ، كمكمل غذائي للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وقشرة الرأس أو بطء نموه.


3- يزيد من طول الشعر

يزيد من طول الشعر
يزيد من طول الشعر

الشعر والجلد نافذة على مايحدث داخل أجسامنا. إذا كنت تعاني من شعر جاف أو هش ، قد يكون السبب هو سوء التغذية. زيت كبد الحوت يمكن أن يساعد لنمو الشعر ويزيد من قوته. بالإضافة إلى يمنحه النعومة ويقضي على جفاف الشعر ويزيد من طوله.


3 طرق لإستخدام زيت كبد الحوت للشعر

1- إضافته في نظامك الغذائي

إضافته في نظامك الغذائي
إضافته في نظامك الغذائي

هناك الكثير من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية. فالزيوت المستخرجة من هذه الأسماك مفيدة للغاية للشعر. ومن خلال تناول تلك الأسماك على الأقل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، يمكن أن يساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه. وتشمل هذه الأسماك الموصي بها الماكريل، الرنجة، سمك السلمون، السردين، والتونة.


2- مكمل زيت كبد الحوت أو السمك

مكمل زيت كبد الحوت أو السمك
مكمل زيت كبد الحوت أو السمك

هناك طريقة أخرى فعالة يمكن أن تستخدم لنمو الشعر عن طريق تناول كبسولات زيت كبد الحوت أو مكملات أوميجا-3. سوف تحصلين على نتيجة باهرة في غضون أسبوعين.


3- مساج زيت كبد الحوت وزيت الزيتون للشعر

مساج زيت كبد الحوت وزيت الزيتون للشعر
مساج زيت كبد الحوت وزيت الزيتون للشعر

على عكس الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت، لايمكن إستخدام زيت كبد الحوت أو زيت السمك كإستخدام موضعي. لذلك، لايوجد أي منتجات تباع في الأسواق تحتوي على زيت كبد الحوت للشعر. والسبب الرائحة القوية النفاذة تمنع من إستخدام هذا الزيت مباشرة على الشعر. والأفضل هو مزج هذا الزيت مع زيت آخر، من خلال إفراغ كبسولة واحدة من زيت كبد الحوت ومزجها مع ملعقتين من زيت الزيتون. ويتم عمل مساج لفروة الرأس ويترك لمده 30 دقيقة ثم يغسل الشعر كالمعتاد.


الجرعة الموصي بها لزيت كبد الحوت

  • الأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 3 شهور – 12 سنة:  يوصي أن تكون الجرعة 1 ملعقة صغيرة من مكملات زيت كبد الحوت. 
  • الأطفال فوق سن الـ12 والكبار: 2 ملعقة كبيرة معتدلة.
  • النساء الحوامل والمرضعات: 3 ملعقة كبيرة.
  • النساء بعد إنقطاء الطمث: يوصي بتناول مكملات أوميجا-3 أو زيت كبد الحوت لمده شهرين متتاليين ثم تتوقف لمده شهرين ثم تعاود مرة أخرى بتناول تلك المكملات.

تحذيرات عند إستخدام زيت كبد الحوت

ينبغي الحذر من عدم الأفراط في تناول مكملات زيت كبد الحوت أو تناول الأسماك التي تحتوي على أوميجا-3. لأن هذه الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، ويجب أن تكون الجرعة كما هو موصي بها دون أخذ جرعات زائدة. بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة يجب إستشارة الطبيب قبل إضافتها في نظامك الغذائي. 


في النهاية – زيت كبد الحوت فوائده للشعر وللصحة في غاية الأهمية. وتناول مكملات تحتوي على أوميجا-3 يساعد على حماية شعرك من التساقط والجفاف ويزيد من لمعانه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.