أسباب تساقط الشعر من الجذور .. هرمونات ونقص فيتامينات

ربما يكون تساقط الشعر بمعدل أعلى من المعتاد ، هو أحد أكثر الأحداث السيئة بالنسبة للمرأة، بينما يكون من الضروري التعرف على أسباب تساقط الشعر من الجذور، لتجنبها و الحصول على العلاج المناسب عند الإصابة بهذه الحالة.


5 هرمونات تسبب تساقط الشعر من الجذور عند النساء
5 هرمونات تسبب تساقط الشعر من الجذور عند النساء

5 هرمونات تسبب تساقط الشعر من الجذور عند النساء

قد تكون ترقق الشعر من أولى علامات عدم التوازن الهرموني ، سواء كان ذلك بسبب انقطاع الطمث أو قصور الغدة الدرقية. لفهم أفضل كيف يمكن أن يكون لهذه التغييرات المتنوعة تأثير على شعرك ، إليك خمس طرق يمكن أن يؤدي بها عدم التوازن الهرموني إلى تساقط الشعر.

انقطاع الطمث
انقطاع الطمث

1ـ انقطاع الطمث

  • تنتج النساء بشكل طبيعي كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون الذي ، قبل انقطاع الطمث ، يتوازن مع كمية أكبر من الإستروجين، ومع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قبل وأثناء وبعد انقطاع الطمث ، يزداد التأثير النسبي للتستوستيرون.
  • حيث يتم تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون أقوى داخل بصيلات الشعر، يسمى ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT) والذي يمكن أن يعطل عمل بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه.

هرمون الإجهاد وتأثيرها على تساقط الشعر
هرمون الإجهاد وتأثيرها على تساقط الشعر

2ـ هرمون الإجهاد وتأثيرها على تساقط الشعر

  • تحتوي بصيلات الشعر على أكثر الخلايا نشاطًا في الجسم، والتي تحتاج إلى إمدادات مستمرة من الأكسجين والبروتين والفيتامينات والمعادن، تتسبب هرمونات الإجهاد في انقباض الأوعية الدموية الصغيرة التي تمد بصيلاتك حيث يتم تحويل الدم بعيدًا عن الجلد إلى العضلات والعقل كجزء من استجابة الجسم للإجهاد.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق العناصر الغذائية إلى شعرك ، إلى ضعفه وتساقطه، كما يعمل الإجهاد على ظهور الشيب بشكل سريع، باعتباره نوع من الصدمات التي تخل بدورة نمو الشعر.

هرمونات الحمل من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء
هرمونات الحمل من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء

3ـ هرمونات الحمل من أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء

غالباً ما يرتبط الحمل بنمو مترف بسبب ارتفاع مستويات عوامل النمو والهرمونات وزيادة الدورة الدموية.
بعد الولادة ، من الطبيعي أن تفقد كمية كبيرة من الشعر حيث تنخفض مستويات عوامل النمو هذه والهرمونات أيضًا، وهو ما قد يتسبب في التأثير البالغ على دورة حياة الشعر ، لمما يؤدي إلى تساقط الكثير من الشعر في نفس الوقت ، بشكل


قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره
قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره

4ـ قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر من جذوره

  • تنظم هرمونات الغدة الدرقية معدل الأيض وسرعة عمل الخلايا ، بما في ذلك تلك الموجودة داخل بصيلات الشعر، عندما يتم إنتاج عدد قليل جدًا من هرمونات الغدة الدرقية ، فإن عدم التوازن يمكن أن يجعل الشعر جافًا وهشًا وأكثر دقة بشكل ملحوظ، كما يرتبط ذلك أيضًا بزيادة الوزن ، الصعوبة في الحفاظ على الدفء والشعور بنقص الطاقة.
  • إذا كنت تعانين من مشكلة في الغدة الدرقية ، فمن الأفضل استشارة أخصائي طبي، إذا تم تأكيد وجود مشكلة ، فقد يصف طبيبك الدواء أو يقترح تغييرات في النظام الغذائي.
  • حيث لابد في هذه الحالة من تناول أغذية غنية بعنصر اليود مثل: الأطعمة البحرية والأسماك.
  • بالإضافة إلى الاعتماد على فلتر مياه جيد للحصول على ماء الشرب ، وذلك لتصفية المعادن مثل الفلورايد والكلور، فهذه المواد الكيميائية يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص اليود وتؤدي إلى مضاعفات.

 متلازمة المبيض المتعدد الكيسات
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

5ـ متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة شائعة للإناث تتشكل فيها أكياس صغيرة على المبايض، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني الذي ينتج فيه المبيض هرمون تستوستيرون أكثر من المعتاد.
  • ارتفاع مستوى هرمون تستوستيرون أعلى من المستويات الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى البشرة الدهنية ، حب الشباب ، شعر الوجه الزائد وتخفيف شعر فروة الرأس (الصلع الأنثوي)، وقد يحدث ذلك على فترات خفيفة أو غير منتظمة ، وقد تتوقف كليًا.
  • وعندما يتعلق الأمر بتأثير عدم توازن الهرمونات على تساقط الشعر ، يمكن أن تساعد منتجات شعر الكافيين مثل Plantur 39، أو الكافيين المطبق على فروة الرأس، في تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، كما يمنع الكافيين أيضًا تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون DHT في بصيلات الشعر ، مما يساعد على تقليل اختلال التوازن الهرموني الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

5 فيتامينات يسبب غيابها تساقط الشعر من الجذور
5 فيتامينات يسبب غيابها تساقط الشعر من الجذور

5 فيتامينات يسبب غيابها تساقط الشعر من الجذور

نقص فيتامين (أ)
نقص فيتامين (أ)

1ـ نقص فيتامين (أ)

  • جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين (أ) للنمو، بما في ذلك الشعر ، وهو أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان.
  • فيتامين (أ) يساعد أيضا الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم. الزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر.
  • و يؤدي نقص فيتامين (أ) من الوجبات الغذائية اليومية إلى عدة مشاكل صحية ، بما في ذلك تساقط الشعر.
  • ومع ذلك يجب الاعتدال أيضًا في تناول هذا الفيتامين، لأن الكثير منه قد يكون خطيرًا، حيث تشير الدراسات إلى أن جرعة زائدة من فيتامين (أ) يمكن أن تسهم أيضا في تساقط الشعر.
  • تعد البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت، أطعمة ذات محتوى عالي من بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، كما يمكن العثور على فيتامين أ أيضًا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي.

نقص فيتامين ب يتسبب في تساقط الشعر من الجذور
نقص فيتامين ب يتسبب في تساقط الشعر من الجذور

2ـ نقص فيتامين ب يتسبب في تساقط الشعر من الجذور

  • أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب الذي يسمى البيوتين، حيث تربط الدراسات نقص البيوتين مع تساقط الشعر عند البشر.
  • يساعد فيتامين ب على إنشاء خلايا دم حمراء ، تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر.
  • يمكنك الحصول على فيتامينات B من العديد من الأطعمة ، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية.
  • كما تعتبر الأطعمة الحيوانية هي المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين B12، لذلك إذا كنت تتبعين نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فكري في تناول مكملات غذائية.

نقص فيتامين C سبب ضعف بصيلات الشعر
نقص فيتامين C سبب ضعف بصيلات الشعر

3ـ نقص فيتامين C سبب ضعف بصيلات الشعر

  • تلف جذور الشعر تتسبب في منع نموه وتساقطه، وفيتامين (C) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي لبصيلات الشعر الناجم عن الجذور الحرة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج جسمك إلى فيتامين C لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين – وهو جزء مهم من بنية الشعر.
  • يساعد فيتامين C أيضًا الجسم على امتصاص الحديد ، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.
  • الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين C.

نقص فيتامين د وتأثيره على نمو الشعر
نقص فيتامين د وتأثيره على نمو الشعر

4ـ نقص فيتامين د وتأثيره على نمو الشعر

  • يرتبط نقص مستويات فيتامين (د) في الجسم بالإصابة بالثعلبة ، وهو مصطلح طبي لفقدان الشعر الغزير.
  • أظهرت الأبحاث أيضًا أن فيتامين (د) يساعد في إنشاء بصيلات جديدة من خلال المسام الصغيرة في فروة الرأس حيث يمكن أن ينمو شعر جديد.
  • ومع ذلك ، فإن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) وربما لا يزال من الجيد زيادة نصيب جسمك من فيتامين د يوميًا.
  • ينتج جسمك فيتامين (د) من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بفيتامين (د) الأسماك الدهنية وزيت كبد السمك وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

 نقص فيتامين E سبب مباشر لتساقط الشعر
نقص فيتامين E سبب مباشر لتساقط الشعر

5ـ نقص فيتامين E سبب مباشر لتساقط الشعر

  • على غرار فيتامين (C) ، فيتامين (E) هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي المسبب لتلف جذور الشعر.
  • وفي إحدى الدراسات ، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5 ٪ في نمو الشعر بعد تناولهم بفيتامين E لمدة 8 أشهر.
  • وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين E.

3 أسباب رئيسية لتساقط الشعر من الجذور
3 أسباب رئيسية لتساقط الشعر من الجذور

3 أسباب رئيسية لتساقط الشعر من الجذور

بالنظر في مجمل الأسباب المؤدية إالى تساقط الشعر، استطاع الأطباء إثبات أنه إذا كانت هناك عدة أسباب لحدوث تساقط الشعر ، إلا أنها بشكل عام ، يمكن إرجاعها عادةً إلى أحد الأسباب الجذرية الآتية .

تساقط الشعر الطبيعي
تساقط الشعر الطبيعي

1ـ تساقط الشعر الطبيعي

بالنسبة لكثير من الناس ، يعتبر تساقط الشعر مجرد جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، حيث يفقد الشخص البالغ حوالي 100 شعر من رأسه كل يوم ، وذلك كنتيجة لعملية التقدم في السن، قد يبدو تساقط الشعر الطبيعي في بعض الأحيان أكثر وضوحًا عند الأشخاص الذين لديهم شعر أطول من المتوسط ، لكن المعدل يكون هو نفسه عادةً بالنسبة للجميع.
بعد ذلك يتم استبدال العديد من هذه الشعرات بأخرى جديدة ، و قد لا ينمو بعضها بالكامل مرة أخرى.


تساقط الشعر المفاجئ
تساقط الشعر المفاجئ

2ـ تساقط الشعر المفاجئ

غالبًا ما يكون تساقط الشعر المفاجئ أو غير المتقطع علامة على الإجهاد ، أو حتى نتيجة مرض أو حالة صحية كامنة، من المهم استشارة طبيب مختص إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض.


تساقط الشعر الوراثي
تساقط الشعر الوراثي

3ـ تساقط الشعر الوراثي

الوراثة هي السبب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر، وخاصة عند الذكور، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80 ٪ من حالات الصلع الذكور هي نمط وراثي.
هذا لا يعني أنه لا يمكن تجنبه، إذا تم اتخاذ خطوات وقائية بمجرد اكتشاف تساقط الشعر بمساعدة الطبيب ، يمكن تجنب تساقط الشعر أو التخفيف من حدته.


يبقى تساقط الشعر من الجذور مرتبطًا بالكثير من العوامل التي قد تكون متداخلة ، ومع ذلك يبقى العلاج مرهونًا باكتشاف السبب الحقيقي والتعامل الصحيح معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *